10 من فوائد الفواكه للأطفال؛ وما هي طرق إدخالها في غذاء الرضع؟

Dr.Heba Dorgham نوفمبر 10, 2023 نوفمبر 21, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تتنوع فوائد الفواكه للأطفال، والتي منها الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الفوائد الأخرى، واصل القراءة..
-A A +A

 

صورة بنت تفتح ذراعيها الإثنين وتضعها على منضدة، عليها مجموعة متنوعة من الفواكه محيطه بذراعيها هذه الفاكهة، وتعبر الصورة عن فوائد الفواكه للأطفال.
فوائد الفواكه للأطفال 
  • تتعدد فوائد الفواكه للأطفال، ولا سيما التمر الغني بالألياف الغذائية والمغذيات الأخرى.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، يقلل من الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • عليك بالتنوع في تناول الفواكه والخضروات، من أجل الاستفادة بأقصى قدر من العناصر الغذائية، تابع القراءة للتعرف على أهمية الفواكه.

تحتاج أجسامنا جميعاً إلى تغذية جيدة خصوصاً الأطفال في مراحل النمو المختلفة، ويعد من فوائد الفواكه للأطفال أنها غذاء صحي متكامل، يحتوي على معظم العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. 


تعتبر زيادة الخضروات والفواكه في النظام الغذائي الخاص بالأطفال، أمر مهم في تحسين المزاج والتركيز ومنحهم الطاقة اللازمة للدراسة واللعب وغيرها من النشاطات، كل هذه فوائد قصيرة المدى، لكن من فوائد الفواكه والخضروات للأطفال على المدى الطويل، أنها تعزز المناعة، وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع من السرطان.


يمكنك مواصلة القراءة لتتعرف على فائدة الفواكه للاطفال بشكل من التفصيل، وما هي افضل فواكه للاطفال؟ وهل يجب تناول الفواكه يوميا؟ وكيفية شرح فوائد الفواكه للأطفال.


معلومات عن الفواكه للاطفال

يمكننا تعريف الفواكه، بأنها ذلك الجزء من النبات الناتج عن تطور أجزاء الزهرة المختلفة في النبات إلى بذور ثم إلى ثمار، وعند نضج هذه الثمار، يكون لدينا فاكهة ذات مذاق فريد وطعم مميز. لذا ينبغي أن نعلم أن جميع النباتات المزهرة، تعطي ثمار، والتي تكمل مراحل نضجها فيما بعد لتصبح فاكهة بغض النظر عن إمكانية أكلها أم لا.


قد يختلط علينا الأمر في تصنيف بعض الفواكه والخضروات، لكن هناك أنواع مختلفة من الفواكه، التي يمكن تصنيفها على أساس نوع الأنسجة، والملمس، والشكل، والتفريز، ونجدها تنقسم إلى نوعين رئيسيين هما: فواكه لحمية، وفواكه مجففة، ويندرج تحت هذين القسمين: فواكه ذات نواه، وأخرى بدون نواه، في النهاية علينا معرفة فوائد الفواكه للأطفال بغض النظر عن نوعها وبداية ظهورها.


ما هي فوائد الفواكه للأطفال؟

صورة ولد صغير ممسك بتفاحتين ويضعهم أمام عينيه، كتعبير منا عن فوائد الفواكه للأطفال.
فوائد الفواكه للأطفال 

نتساءل جميعاً ما هي افضل انواع الفاكهة؟ نوضح أن جميع الفواكه لها فوائد صحية عديدة، فهي غذاء طبيعي وصحي فاختر ما يناسب طفلك، وتجنب ما يسبب الحساسية له، إليك فوائد الفاكهة والاطفال فيما يلي:

  1. تعزز النمو والتطور الصحي للطفل.
  2. تحتوي على الألياف الغذائية، التي تساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتقلل من الإمساك.
  3. تقوية ودعم جهاز المناعة للأطفال، بفضل محتواها من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين سي المهم في مكافحة العدوى.
  4. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك السكري، والسرطان.
  5. لها دور في تحسين ضغط الدم، بفضل بعض المعادن الهامة مثل: البوتاسيوم.
  6. تحسن المزاج والصحة العقلية والتعلم والأداء الأكاديمي للطفل.
  7. كما أن بعض فوائد الخضروات والفواكه للأطفال تكون حسب لون الطعام، فالفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر تساعد في بناء العظام، كما يمكنها تحسين النظر وخير مثال الجزر.
  8. الفواكه والخضروات الزرقاء أو البنفسجية تعزز الذاكرة، وتعمل على إدارة الوزن مثل: التوت.
  9. أهم ما يميز الفواكه كونها، تقلل من حدوث السمنة، وهذا جيد حيث حوالي 17% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-19 عام، في الولايات المتحدة يعانون السمنة المفرطة وهذه نسبة مرتفعة جداً.
  10. هي مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تحمى من تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

كم يحتاج الجسم من الفواكه يوميا؟

لعلك علمت أن النظام الغذائي الجيد، هو الغني بالفواكه والخضروات وعلمت فوائد الفواكه للأطفال، إذا دعنا نعرف الكميات المناسبة والحصص اليومية من الفواكه، وماذا يحدث للجسم عند تناول الفواكه يوميا؟ وهل التمر يعد من الفواكه؟


توصي وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية (HHS) بأن يكون نصف طبقنا في كل وجبة من الخضروات والفواكة، أي ما يعادل تناول 4 - 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً (حوالي 400 جرام)، لكن علينا معرفة أن أي كمية أفضل من لاشئ، وأن الفواكه المجففة والعصائر تكون ضمن حصة واحدة من هذه الحصص الخمس. 


يتناول الأطفال في المتوسط من 3 - 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً، وتتمثل إرشادات التغذية العامة للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بضرورة تقديم الخضراوات والفواكة عند بداية إدخال الأطعمة التكميلية في عمر 6 شهور، حتي يتعود الطفل عليها وتحقيق الفائدة من فواكه للأطفال 6 شهور، وهذا يسهل من مرحلة فطام الطفل فيما بعد.


ما هي الفواكه المسموحة للرضع؟ وما هي الفواكه الممنوعة علي الرضع؟

صورة طفل ممسك بشريحة من البطيخ، وهو مبتسم معبراً عن فوائد الفواكه للأطفال.
الفواكه المسموحة والممنوع للأطفال

إذا أردت معرفة متي يستطيع الرضيع اكل الفواكه؟ ومتى يجب اعطاء الطفل لهاية الفواكه؟ نوضح أنه بدءاً من عمر ستة أشهر يمكنك إدراج الخضراوات والفواكة لطفلك، مع الحرص على المكوث 3 أيام على نفس الطعام من أجل اختبار التحسس من الطعام. لتحقيق فوائد الفواكه للأطفال انظر إلى قائمة الفواكه المسموحة والممنوعة للرضع.

فواكه مسموحة للرضع 

علمنا اهمية الفواكه للاطفال، وضرورة وجودها في النظام الغذائي الخاص بهم، فما هي اهم الفواكه للجسم؟

  • التفاح.
  • الكمثرى.
  • الحمضيات.
  • الموز.
  • البابايا.
  • وأنواع كثيرة أخرى حسب ما يناسب الطفل ولا يسبب له حساسية.

فواكه ممنوعة للرضع

تعد جميع الفواكه جيدة ولا خطورة بها، لكن هناك فواكه يمكننا تجنبها فترة في حياة الطفل الأولى حتى لا تسبب له حساسية، أو يمكننا تجربتها لمدة 3 أيام قبل الحكم عليها، ومن هذه الفواكه:

  • الفراولة.

  • المانجو.

  • الكيوي.

  • الأفوكادو.


ما هي حساسية الفواكه والخضروات؟

بالرغم من فوائد الفواكه للأطفال وللكبار، إلا أن بعض الأفراد قد يحدث لهم تحسس من بعض الأنواع دون الأخرى، تكون حساسية الطعام عموماً عبارة عن تفاعلات تحدث ضد مكونات معينة بالطعام، تكون هذه التفاعلات لها أغراض تتراوح بين خفيفة وشديدة حسب حالة كل شخص.


من أعراض تحسس الطعام مايلي:

  • تورم في الشفاه والوجه والعينين.

  • ألم في الفم.

  • آلام البطن والقيء.

  • كدمات في أجزاء مختلفة من الجسم.

  • صعوبة في التنفس.

  • السعال المستمر.

  • الدوخة والشحوب عند الأطفال.


هل الفواكه تعتبر وجبة غذائية؟ وما هي الفاكهة التي تقوي العظام؟

ذكرنا فوائد الفواكه للاطفال وضرورة تعليم الأطفال فوائد الفواكه، كي يتمكنوا من تناول نظام غذائي صحي وسليم، وتمثل بعض الفواكه وجبة غذائية متكاملة لما تحتويه من عناصر غذائية ومغذيات، ومن أهم هذه الفواكه، فاكهة التمر فلماذا يعتبر التمور من الفواكه؟ لأنها عبارة عن ثمار النخيل الناضجة والتي تؤكل في مراحل النضج المختلفة.


يعد التمر غذاء صحي ومتكامل، فهو غني بالمعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، كما أنه غني بالسعرات الحرارية، التي تجعل منه غذاء جيد للطاقة وبديل طبيعي للسكر المكرر، ويمكن تحقيق فوائد الفواكة للاطفال بإضافة ثمار التمر الطازجة أو المجففة لنظامهم الغذائي، ومن فوائد الفواكه المجففة للاطفال مثل التمر، أنها تقوي العظام لغناها بالكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان.


طرق إدخال الفواكه والخضروات في النظام الغذائي للطفل

صورة فتاة تأكل من تفاحة، وأمامها منضدة عليها مجموعة متنوعة من الفواكه، تعبيرا عن فوائد الفواكه للأطفال.
إدخال الفواكه والخضروات في النظام الغذائي للطفل

نريد جميعاً الاستفادة من فوائد الخضار والفواكه للاطفال، لكن لا نعلم كيفية إدخاله في نظامهم الغذائي، إن أحد مفاتيح النجاح بالنسبة لتغذية الطفل هي إدخال الطعام في وقت مبكر، كما نقوم بتعليم الأرقام للأطفال في سن مبكرة فإن بناء عادات الطفل تحدث في السبع سنوات الأولى من حياته، لذا يجب الحرص على إدخال عادات جيدة تنفعه طوال حياته، والاستفادة من فوائد الفواكه للأطفال في عمر مبكر. 


يعد الاهتمام بأشكال الفواكه للاطفال وتزين أطباقهم عامل مساعد في إقبالهم على الطعام، وتتطور براعم التذوق للأطفال بين 4 - 9 شهور، لذا يجب البدء بتجربة إطعامهم عند الستة أشهر دون استعجال النتائج، في هذه المرحلة يكون الهدف فقط هو تعوديهم على المضغ وحركة الفم، كما نتجنب وضع سكر على العصائر والفواكه، حتى لا يعتاد عليها الرضيع ومن ثم يكره تناول الخضروات.


تتغير براعم التذوق للطفل مع تقدمه في العمر، كذلك عند سن المدرسة يبدأ الطفل بالاستقلال والتأثر بأقرانه، لذا حاولي الاحتفاظ بالفواكه مغسوله أمام الأطفال باستمرار، حتى يتمكن من الوصول إليها أثناء اللعب أو عند الشعور بالجوع، دون الصراخ عليه أو الجدال معه على تناولها فهذا يبعده أكثر عن الهدف المطلوب، ولعلك أنت أفضل قدوه لطفلك! فحرصك على تناول أطعمة صحية ينعكس بالايجاب على أبناءك.


عبارات جميلة عن الفواكه

بعد معرفتنا بفوائد الفواكه للأطفال، يمكننا معرفة بعض الأقوال والعبارات عن فوائد الفواكه للأطفال، وهذا من أجل تعليمها لأطفالنا كنوع من التحفيز وإدراجها في نظامهم الغذائي.


إليك عبارات عن فوائد الفواكه للاطفال فيما يلي:

  • ثمرة عملك الجاد هي الأحلى.

  • الشجرة الرديئة لا تنتج تفاحًا جيداً.

  • زيتون جدك، وكرز أبيك.

  • شجرة الكمثرى لا تستطيع أن تتحمل تفاحة.

  • شجرة الكرز الميتة لن تزهر.

  • أجمع ثمرتك من الأشجار البعيدة أولاً.


في الختام، نكون تعرفنا على فوائد الفواكه للأطفال، وضرورة إدراج الفواكه والخضروات في جدول إدخال الطعام للرضع من عمر ستة أشهر، كما أوضحنا عبارات عن فوائد الفواكه للاطفال، وأهميتها لجسم صحي وسليم.


الملخص

تتعدد فوائد الفواكه للأطفال، ويعد من أهمها أنها غنية بالألياف الغذائية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وتقي من الإصابة بالإمساك. ذكرنا لكم نحو 10 فوائد الفواكه للاطفال الرضع وللكبار، وذكرنا أن التمر أحد الفواكه الهامة للجسم والتي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، لذا احرص على تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية، والتقليل من الأطعمة السريعة، فأنت خير مثال لأطفالك.

مصطلحات علمية

أمراض القلب والأوعية الدموية

هي مجموعة الأمراض التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية، قد تكون مصحوبة بأعراض مثل الإجهاد والتعب المستمر، وقد تكون غير مصحوبة بأي أعراض. 

 مضادات الأكسدة

هي مواد قد توجد في صورة طبيعية أو مصنعة، تعمل على تأخير بعض أنواع تلف الخلايا، التي تحدث بفعل الجذور الحرة، تتواجد طبيعياً في معظم الفواكه والخضروات.



شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr.Heba Dorgham

الكاتب Dr.Heba Dorgham

أخصائية تحاليل طبية، وتغذية علاجية، وكاتبة محتوى على مواقع الويب المختلفة، شغوفة بالتعلم والقراءة والكتابة، أتطلع إلى معرفة كل ما هو جديد حول مجال عملي، مهتمة بمجال رعاية الطفل، من أجل تربية جيل واعي ومتدين. facebook twitter

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

2721375591886366978
https://www.re3yattfly.com/