تعليم الأرقام للأطفال؛ وأفضل 7 نصائح عند تعلم الأرقام يجب أن تعرفها

Dr.Heba Dorgham مارس 15, 2023 نوفمبر 17, 2023
للقراءة
كلمة
1 تعليق
نبذة عن المقال: تعليم الأرقام للأطفال؛ يلتقط معظم الصغار الأعداد أسرع من الحروف، وعندما يتعلمها الطفل مبكراً يكون أمر جيد للغاية، تعرف معنا على أهم طرق تعلم الأرقام.
-A A +A
صورة أم وطفلها يدروسون في كتاب، لتدل على تعليم الأرقام للأطفال.
تعليم الأرقام للأطفال

  • تعليم الأرقام للأطفال يبدأ منذ اللحظة الأولى في حياة الطفل، فقد نجد أطفال يمكنها العد من 1 الى 10 بالعربي في سن صغير جداً.

  • يُعتبر تعليم مهارات الرياضيات وتعريف طفلك بالأرقام والعد في سن مبكر، أول مراحل تحقيق النجاح في حياته وتنمية مهاراته.

  • كلما زاد الوقت الذي يقضيه طفلك في ممارسة الأنشطة التعليمية، كلما سهل عملية تعليمة الأعداد وفهمها في سن المدرسة.

  • يُفضل عدم الضغط على الأطفال أو مقارنتهم بغيرهم طوال مراحل التعلم، واصل القراءة لتتعلم أكثر عن تعليم الارقام للاطفال الروضة.


يعد تعليم الأرقام للأطفال من أول الدروس التي يجب تعلمها، وهي أمر ممتع للغاية كما تساهم دراسة الأعداد مبكراً في إتقان الطفل لها في السنوات الأولى من التعليم. لا توجد طريقة واحدة محددة في تعليم الارقام للاطفال من 1-10، فهناك طرق عديدة فعالة لتعليم اطفال ارقام العد والتي يمكن تطبيقها في المنزل أو الفصل، نتعرف عليها في هذا المقال وأفضل 7 نصائح عند تعلم الأرقام للاطفال يجب أن تعرفها.


متى يجب علينا تعليم الارقام للاطفال؟

نتعرض جميعاً في حياتنا اليومية إلى الارقام سواء كان ذلك في تمييز الأشياء أو الكميات، ويمكن للآباء والأمهات تعليم الأرقام ( learn numbers) لأبنائهم في وقت مبكر قبل بدئهم في الدراسة، حيث يطور ذلك من مهارات الصغير ويزيد من الإدراك لديه.


يبدأ الأطفال في تعلم الرياضيات منذ أول لحظة يكتشفون بها العالم، تطور مهارات الرياضيات لديهم فيما بعد بمعدلات مختلفة، حيث يمكن تعليم الأرقام للأطفال عند أعمار متفاوتة فقد تجد بعض الأطفال يتعلمونها باكراً عند عمر السنتين، وهناك من يعرفها عند ثلاث سنوات، وقد يطيل الأمر حتى خمس سنوات أو أكثر.


لكن في الحقيقة الأطفال تتفاوت في جميع المهارات والقدرات ليس فقط في تعلم الأعداد، لذلك عليك بالصبر وتفهم أن لكل طفل طرقه التي يحبها فحاول جاهداً التعرف عليها.


كيفية تعليم الأرقام للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة؟

يتساءل الوالدين كثيراً كيف اعلم طفلي الارقام بطريقة سهلة؟ وما هي وسائل تعليم الأطفال الأرقام، وهنا نوضح لكم بعض القواعد الفعالة التي تزيد من الحماس لتعلم ارقام عربية للاطفال.

 

من هذه الطرق والنصائح مايلي:


1.استخدام الأغاني والقوافي في تعلم الارقام للاطفال الروضة

تعتبر عملية التعليم بواسطة القوافي والأغاني هى النمط المحبب لتعليم الجميع صغاراً أو كباراً، فهذه الطريقة ترسخ في الذهن أكثر ويمكن تذكرها بسهولة، كما أن استخدامك لأصابع اليد عند تعليم الارقام للاطفال يجعل الصغير يربط الرقم بعدد أصابعك فيسهل عليه الأمر.


من هذه القوافي أو الأغاني التي تعلمناها في الروضة أنشودة الأرقام من 1 إلى 10 بالعربي كتابة:


واحد هو ربي                   اتنين بابا وماما 

ثلاثة هم اخواتي                أربعة هم صحابي

خمسة صلواتي                 ستة أقوم من نومي

سبعة أروح مدرستي           ثمانية الحصة الأولى

تسعة عصاية جدو             عشرة أصابع يدي


2. استعمال الأعداد في الحياة اليومية

عند البدء في تعليم اطفال الارقام يمكنك استخدام طريقة طلب المهام من الأطفال في صورة أعداد، بمعنى اطلب منه وضع شوكة واحدة على الطاولة، أو قوم بجمع الألعاب أمامه مع عدها فسوف يقوم بتقليدك فيما بعد ويحفظ الأرقام بسهولة.


3. تعلم الاطفال الارقام بواسطة اللعب

صورة تحمل ألعاب مختلفة لتعليم الأرقام مثل؛ العداد وصندوق خشبي به أرقام ولعبة تطابق الأرقام، وهذا من أجل تعلم الأطفال الأرقام بواسطة اللعب.
تعليم الارقام للاطفال بواسطة اللعب

من أكثر الخطوات التي تحفز الصغار هى التعليم عن طريق التسلية والمرح، فهناك بعض الألعاب المحفزة على تعليم الأرقام للأطفال سواء الانجليزية أو العربية ومنها:

  • ألعاب تعليم التطابق بالأرقام.

  • صناديق خشبية بها أرقام.

  • سبورة يقوم الصغير بلصق الأرقام عليها في أماكنها المخصصة.

  • عداد خشبي أو بلاستيك يحتوى على خرزات.

  • ألعاب منتسوري.


تعرف ألعاب منتسوري على أنها ألعاب الذكاء وتنمية المهارات للاطفال، وهى ألعاب لها صور وأشكال عديدة أحد صورها، بطاقات خشبية تحمل كل بطاقة رقم معين ويوجد في أسفل كل بطاقة مكان مخصص لوضع دوائر، يتعين على الصغير وضع عدد من الدوائر داخل الفراغات يتناسب مع العدد على البطاقة.


4. عد أصابع القدمين أو اليدين

تعد من أسهل الطرق هي استعمال الأصابع في فترة تعليم العد، عليك بممارستها باستمرار أمام طفلك في العام الأول له، وسوف يدهشك صغيرك فيما بعد، حيث سيتعلم عندها بسهولة أكثر.

5. شراء كتب أعداد خاصة بالصغار

توجد مجموعة كتب مختلفة الشكل ستعمل على  جذب صغارك، هذه الطريقة سوف تحفزهم على حب القراءة أيضاً، منها الكتب الصغيرة في الحجم بها أرقام مع أشكال للعد، ومنها الكتب القماشية التى تناسب الصغار في عمر العامين أو اقل وغيرها الكثير، هناك كثير من المواقع التي توفرها.


6. تعليم الصغير أرقام مع ربطها بالنقاط


صورة تحتوى على طائرة وسمكة بالنقاط ، يوصل الطفل هذه النقاط ليظهر شكل السمكة والطائرة بوضوح، كما هو موضح بالصورة وهى من طرق تعليم الاطفال الارقام.
تعليم الأرقام للأطفال بواسطة توصيل النقاط

إذا أردت معرفة كيف يتم كتابة الارقام باللغة العربية؟ وكيفية تعليم الاطفال الارقام الانجليزية نخبرك بأن تعلم الارقام للاطفال بهذه الطريقة يكون جيداً للغاية، حيث يقوم الصغير بتوصيل الأرقام مع بعضها بالترتيب حتى يتكون شكل معين، وبالتالي تحفزه  وتساعده على التعود على القلم، كما يمكنه تلوين هذه الرسومات وزيادة متعته.


7. البطاقات التعليمية المستخدمة في تعليم الأرقام للأطفال

هناك عدة كروت لها أشكال مختلفة، تعرض أعداد وبجوارها مكان يمكن للطفل رسم ما يريد ليناسب العدد على البطاقة، مثلا رسم 3 تفاحات على بطاقة العدد 3 هذا يساعد في تعلم الأرقام للأطفال بالصور.


تعليم الأرقام العربية للأطفال pdf وكذلك الإنجليزية من 1 إلى 50

نستعد لتعليم الأرقام العربية للاطفال من 1 الى 50 عندما يستطيعون التحدث والعد لبعض الوقت، حينها نبدأ بتعليمهم الأعداد بالطرق والنصائح السابقة، ثم بالكتابة والرسم والتلوين. ينصح بالتدريس تدريجياً، حيث نبدأ من 1 إلى 3 أولاً ثم بعد إتقانها نزيد رقمين اخرين وهكذا.


يجب علينا أن نعلم الطفل الأعداد بالترتيب وبعدها بدون ترتيب لنتأكد أنه يميز شكل الرقم أثناء العد، ونستمر في إضافة الأرقام الجديدة أثناء مراجعة الأرقام التي تعلمها الصغير بالفعل، حتى يتذكر ما تم حفظه فالأطفال في حاجة مستمرة للمراجعة.-رسالة إيجابية-


التطبيقات والمواقع التعليمية المساعدة في تعليم الأرقام للأطفال

أظهرت دراسة حديثة أن تطبيقات تعلم الرياضيات تحسن من الفهم المبكر للطفل نحو الأعداد وأهميتها، كما نوضح لكم بعض المواقع والتطبيقات الهامة في تعليم الأرقام للأطفال ( learn numbers) التي تضيف الحيوية في التعلم، باستخدامها الألعاب والشخصيات الجذابة.


من أمثلة هذه المواقع ما يلي:

  • موقع PBS Kids.

  • تطبيق Sesame Street يستمتع فيه الطفل بالألعاب والاغاني ومقاطع الفيديو، التي تهدف إلى تطوير مهارات الرياضيات المبكرة.

  • تطبيق Khan Academy.


أسئلة شائعة حول تعليم الارقام للاطفال

كيف اشرح الارقام للاطفال؟

صورة بها الأرقام من 1 الى 10 كتصميم معلق به بعض الأطفال على كل رقم.
كيف اعلم الارقام؟


علينا باتباع أحدث الطرق وأسهلها عند تعليم الارقام للاطفال من 1 الى 20 بالعربي ومنها ما يلي

  • استعمال الأرقام في الحياة اليومية. 

  • عد أصابع اليدين والقدمين مع الطفل. 

  • ألعاب العد والبطاقات الملونة المحببة للأطفال. 

  • كراسات توصيل النقاط بالأرقام للحصول على أشكال، يمكن للطفل تلوين الشكل بعد التوصيل. ملصقات الأرقام التي يمكن تزيين الكتب والكراسات بها.


ما الهدف من تعليم الاطفال الارقام؟

تتساءل الأمهات كيف أعلم طفلي الأرقام؟ نوضح أنه من الضروري أن يعتاد الطفل في مراحل مبكرة من عمره على الأرقام وكذلك الحروف، لأن الأرقام أساس معظم مهارات الرياضيات، كما أنها تسهل عليه التعلم فيما بعد وكذلك تزيد ثقته بنفسه وحبه على تعلم المزيد، فابدئي معه عزيزتي دون ضغط.

كيف تكتب الرقم بالعربي؟
قد تسمع لأول مرة أن 1، 2، 3 هي في الواقع أرقام عربي، وتعرف بالأرقام العربية الغربية بينما الأرقام ١ و ٢ و ٣ و ٤ و ٥ هي الأرقام الهندية، والتي تعرف حالياً بالأرقام العربية الشرقيه. لذلك عند قولنا وضح الأرقام العربية مكتوبة يكون 5 رقم عربي غربي، ويكون ٥ رقم عربي شرقي أو رقم هندي الأصل.

متى يبدأ الطفل تعلم الارقام؟
يبدأ الأطفال فعليًا في تعلم الأرقام عند عمر 2-4 سنوات، لكن لن يفهم الطفل الأعداد إلا عند فهم المفهوم الكامن وراء دراستها وهذا يتم في سن الدراسة عند تعلم مادة الرياضيات وتاريخ نشأته فيتعلم الأرقام العربية من 1 الى 30 أولاً ثم يصل إلى 100 مع التقدم في الدراسة.


في الختام تعد مرحلة تعليم الأرقام للأطفال مرحلة هامة للطفل ووالديه ومعلميه، فهي خطوة تحتاج الصبر والخبرة الكافية كي يستمتع الطفل بالدراسة، ويحب التعلم لينفع نفسه ومجتمعه ويكون شخص له قيمة عندما يكبر، فتعليم الارقام العربية للأطفال من 1 الى 20 في مجموعات والإكثار من النشاطات التعليمية يمكن أن يتغلب على سلوك الطفل الانطوائي.


الملخص

يعد تعليم الأرقام للأطفال من الأمور المهمة في حياتنا اليومية، ويسهل تعلم الارقام العربية أو الإنجليزية مبكراً من الدراسة فيما بعد، أوضحنا لكم ما هي الأرقام العربية الأصلية؟ كما ذكرنا طرق مختلفة ومتعددة لتعليم الارقام الانجليزية للاطفال من 1 الى 20 وكذلك تعليم الارقام العربية للاطفال بطريقة ممتعة، يمكنك اتباع هذه الطرق والتنوع فيها حتى تزيد من مهارات الطفل، ثم بعد تخطي مرحلة الروضة يمكن تعليم الأرقام العربية للاطفال من 1 إلى 100 بالمدارس بسهولة؛ لأن لهم خلفية عنها منذ الطفولة.

نعرض لكم pdf تم إعداده بواسطة مدونة رعاية طفلي، يحتوي على تدريبات للأطفال يمكنك طباعتها وحلها معهم.


شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr.Heba Dorgham

الكاتب Dr.Heba Dorgham

أخصائية تحاليل طبية، وتغذية علاجية، وكاتبة محتوى على مواقع الويب المختلفة، شغوفة بالتعلم والقراءة والكتابة، أتطلع إلى معرفة كل ما هو جديد حول مجال عملي، مهتمة بمجال رعاية الطفل، من أجل تربية جيل واعي ومتدين. facebook twitter

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

1 تعليقات

2721375591886366978
https://www.re3yattfly.com/