سلوك الطفل الانطوائي؛ وأهم 5 نصائح لتعديل السلوك الانطوائي للطفل والمميزات والعيوب التي يتسم بها

Dr.Heba Dorgham مارس 29, 2023 أبريل 25, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: نتحدث عن سلوك الطفل الانطوائي، وأسباب حدوثه، ومزايا وعيوب الطفل المنطوي، وأهم 5 نصائح في التعامل مع السلوك الانطوائي، والفرق بينه وبين التوحد، تابعنا.
-A A +A

 

صورة طفل يجلس القرفصاء على الأرض مخفياً وجه وبيده دميته، كتعبير عن سلوك  الطفل الانطوائي.
سلوك الطفل الانطوائي


يختلف سلوك الطفل الإنطوائي (introverted child behavior) عن الطفل الاجتماعي، حيث تتميز شخصيته بالخجل وعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين، فهو يفضل البقاء وحيدًا أو في رفقة أشخاص قليلين جداً، كما أنه يميل إلى الانشغال بذاته والتفكير في أموره الخاصة دون الإهتمام بما يحدث حوله.

سوف نتعرف في هذا المقال على طبيعة الطفل الانطوائي وما أهم سماته، والمميزات والعيوب لديه، وأهم 5  نصائح لتعديل السلوك الانطوائي للطفل والأسباب الأساسية التي أدت لهذا السلوك، وكيفية علاجها.

من هو الطفل الانطوائي وما هو السلوك الخاص به

في البداية يعرف الشخص الانطوائي طفلاً كان أو بالغاً، بأنه الشخص الذي يجد صعوبة في التواصل الاجتماعي مع الآخرين، فهو يميل إلى المزيد من الراحة كي يعيد شحن طاقته، وهي صفة لا تمثل ضعف أو اضطراب في الشخصية، بل يتسم صاحبها بمميزات وعيوب مختلفة مثل أي شخص عادي.

بالرغم من عدم وجود سن محدد للانطوائية إلا أنه يمكن أن يبدأ الأطفال في إظهار علامات الانبساط أو الانطواء في حوالي أربعة أشهر من العمر، كما أنهم عندما يكبرون يحملون معظم هذه الصفات معهم.

من هذه الصفات الميل إلى الانعزال والتفكير والعمل بمفرده، وتجنب التفاعل الاجتماعي مع الآخرين بشكل ملحوظ، والمعاناة في تكوين الصداقات الجديدة، كما يفضل أن يكون وحيدًا أو مع الناس الذين يشعر بالراحة معهم فقط. 

أسباب ظهور سلوك الطفل الانطوائي

يوجد العديد من أسباب الطفل الانطوائي التي يمكن أن تؤثر بالسلب أو الإيجاب، عليك معرفة هذه الأسباب للتعامل الجيد معهم، ومنها ما يلي:

  1. الوراثة، قد يولد بعض الأطفال بهذا السلوك، فهي صفة تطورت نتيجة عوامل وراثية من الآباء دون تدخل من المنطوي.
  2. البيئة المنزلية، حيث قد يرجع سلوك الطفل الانطوائي إلى البيئة المحيطة التي يعيش فيها، فوجود العزلة والتجاهل في منزله كافٍ  إلى حد كبير في تطوير هذا السلوك.
  3. الاكتئاب، يعد كثرة شعور أي شخص بالحزن أو الغضب أو الاحباط في المواقف المختلفة، علامة على وجود حالة اكتئاب لديه، يؤدي تجاهل الوضع إلى الانطواء بدرجة كبيرة قد تكون مرضية.
  4. صعوبات التعلم، يمكن أن يشعر الطفل بالعجز ويميل إلى الوحدة وخاصة نتيجة تواجد صعوبات في التعلم تسبب السلوك الانطوائي وحدوث مشكلة في نفسية الطفل.
  5. التنمر، يعد الانطواء هو أكثر رد فعل طبيعي على التنمر الذي يتعرض له أي طفل لا يعي حقيقة السلوك الضعيف للمتنمر.
  6. عدم الثقة بالنفس، قد يشعر طفلك بالخوف من تواصله مع الاخرين نتيجة عدم الثقة بالنفس، ويمكن أن يكون هذا أكثر سبب واضح للسلوك الانطوائي عند الأطفال.

سلوك الطفل الانطوائي وبعض العيوب والمزايا

صورة تحتوى على فتاة صغيرة تجلس منفردة مع لعبتها، كدليل على مزايا الانفراد ومعبرة عن سلوك الطفل الانطوائي.
سلوك الطفل الانطوائي وبعض العيوب والمزايا

يوجد هناك صفات عديدة لكل شخص منها ما يميزه ومنها ما يؤثر عليه ويعتبر ضمن عيوبه، ومن صفات الطفل الانطوائي الآتي:

عيوب الانطوائية

إذا كنت أب وترى أن طفلك انطوائي عليك أن تتعرف إلى عيوبه كي تحاول علاجها، ومن هذه العيوب الشائعة:

  • صعوبة التكيف في العمل الجماعي.
  • شعورهم بالخجل والتوتر والقلق في معظم أمور الحياة العادية.
  • قلة الثقة بالنفس، التي قد تعرضهم إلى ضياع الكثير من حقوقهم.
  • الحساسية الزائدة، وتأثرهم بشكل كبير بالأحداث والمواقف.

مميزات الانطوائية

يوجد مزايا هامة يتسم بها الفرد الانطوائي وتؤثر بشكل فعال في سلوك الطفل الإنطوائى ومنها:

  •  الإبداع والتفكير العميق والقدرة على التركيز.
  • لديهم القدرة على الاستمتاع بأوقاتهم وكيفية تحقيق الراحة والاسترخاء النفسي.
  • مستمعون جيدون للغاية، لديهم تأني في اختيارهم.
يجب العناية بالأطفال الانطوائيين وتوفير وسائل وطرق الدعم اللازمة لهم، وتقليل العنف معهم، والبحث عن طرق مختلفة للتغلب على صعوباتهم وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية، وتوفير العلاج الملائم لهم.-رسالة تحذير-

كيفية التعامل مع الطفل الانطوائي في الروضة وفي المدرسة

تعتبر مرحلة رياض الأطفال من المراحل الهامة، فهي تساعد في تعليم الأطفال المهارات اللازمة للنمو الصحيح والتفاعل الاجتماعي. ومع ذلك، فقد يواجه بعض الأطفال صعوبات في التفاعل مع الآخرين والاندماج في البيئة الاجتماعية في الروضة، ومن بين هذه الصعوبات هي الانطوائية.

تعد من أفضل الأساليب التي لابد أن نستخدمها مع الأطفال الانطوائية، عدم المقاطعة أثناء التكلم، وتخصيص اللعب والأنشطة الفردية وكذلك الجماعية لنوفر لجميع الاطفال ما يريحهم، وأوضحت الأبحاث أن طريقة بناء سلوك جيد للطفل، يبدأ غالبًا بتعريفهم أخطائهم في السر ليس أمام أصدقائهم.

يعاني الطفل الخجول في مرحلة المدرسة أكثر من مرحلة الروضة، فهناك أصدقاء تمارس التنمر، وهناك نشاطات تعتمد على المشاركة، ويكون سلوك الطفل الانطوائي في المدرسة تحديًا كبيراً للمعلمين، من أجل مساعدتهم على التكيف والتفاعل مع الآخرين والاستفادة من تجربة التعلم في المدرسة.

أثر وسائل الاتصال الحديثة على سلوك الطفل الانطوائي

صورة طفل منشغل بالهاتف الجوال، تعبر عن دور وأثر وسائل التواصل في سلوك الطفل الانطوائي.
أثر وسائل الاتصال الحديثة على سلوك الطفل الانطوائي

يزداد قلق الأهل حول سلوك طفلهم نتيجة كثرة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، وتشير الدراسات إلى أن الوسائل التقنية الحديثة، مثل الهواتف الذكية والحواسيب، ليست ضارة للنظر فقط، بل يمكن أن تؤثر على سلوك الطفل الانطوائي وعلى جهود الأسرة، فيزداد الانعزال الاجتماعي للطفل وعدم الرغبة في مواجهة العالم الخارجي.

تكمن مشكلات وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة الخجل والانطواء، وإدمان هذه المواقع وبالتالي التأثير على الصحة النفسية والجسدية للطفل. كما تتسبب في الإجهاد للأطفال وهنا يظهر دور الوالدين في تربية طفلهم بحكمة وبشكل متوازن، مع الحرص على تشجيع الأطفال على الخروج وتجربة العالم الحقيقي والتعلم من التجارب الحية.

تعديل سلوك الطفل الانطوائي

يعتبر تعديل شخصية وعلاج سلوك الطفل الانطوائي أمرًا صعبًا إلى حدٍ ما، لأن هذا السلوك يعتمد على الاختلاف الفردي للطفل وكذلك يمكن أن يكون بسبب العديد من العوامل التى لا دخل للطفل بها مثل الوراثة أو البيئة، ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات الهامة التي يمكن اتباعها للمساعدة في تحسين هذا السلوك وعلاجه.

تتمثل هذه النصائح والإرشادات في:

  1.  توفير البيئة الداعمة التي تساعد الأطفال على الاندماج في المجتمع.
  2. استمرار  تشجيع الطفل على الاهتمام والمشاركة بالأنشطة الاجتماعية مثل النادي الرياضي أو المسرح أو الأنشطة الموسيقية.
  3.  تعزيز التواصل المناسب معه بانتظام، وتشجيعه على مشاركة أفكاره ومشاعره.
  4. يحتاج الطفل الانطوائي إلى الدعم النفسي المستمر للتغلب على الشعور بالانطواء، حيث يمكنك البحث عن طبيب نفسي أو معالج يستطيع المساعدة في تطوير الثقة بالنفس وتعزيز الصحة النفسية لطفلك.
  5. يجب عدم  الضغط على الطفل الانطوائي والحفاظ على التوازن بين تحسين سلوكه واحترام طبيعته الفردية، فلا تجبري أو تضغطي طفلك أكثر. 

الفرق بين سلوك الطفل الانطوائي والتوحد

صورة فتاة تضع يديها على عينيها، كتعبير عن الخجل وهو من سلوك الطفل الانطوائي.
الفرق بين سلوك الطفل الانطوائي والتوحد

قد تتشابه بعض صفات وسلوك انطوائية الطفل مع التوحد، ولكن يظل هناك فروقات واختلافات واضحة منها؛ يكون الطفل الانطوائي عادةً قليل الكلام غير مهتم، ولكنه يميل إلى الانخراط في العلاقات الاجتماعية القليلة لديه. لكن يعاني الأطفال المصابة بالتوحد من حرمان وصعوبة  التفاعل والتواصل اللفظي وغير اللفظي، كما يعانون من فهم مشاعر الآخرين والتعبير عن مشاعرهم الخاصة.

يتمتع الطفل الانطوائي عادة بامتلاك مجموعة واسعة من الاهتمامات والهوايات، ولكنه يميل إلى ممارستها بشكل فردي، بينما ما يعوق  الأطفال المصابون بالتوحد هو التركيز الشديد على متابعة اهتمامات محددة، يقومون بها بشكل منفرد ومتكرر دائماً، ويصعب عليهم التحول بين الأنشطة المختلفة.


في الختام، يعد الدعم والوعي وتشخيص سلوك الطفل الانطوائي الهادئ هو نصف المعركة، فهو تقييم يتم من قبل متخصصي الصحة النفسية مع العائلة، ولقد قدمنا لك عزيزي القارئ في مدونتك رعاية طفلي، كل ما يتعلق بالانطوائية والمشكلة التي يواجهها الطفل الانعزالي، وأساليب تجعل الانطوائي ينكمش على نفسه، والدراسات الحديثة ودور الأسر في تعديل وعلاج هذا الاضطراب والاستفادة من مميزات الطفل الإنطوائي.


  1. What Are Introverts Like as Children?, psychologytoday. April 19, 2019.
  2. INTROVERTED CHILDREN, centerforparentingeducation.
  3. Signs Your Kid Might Be an Introvert and What to Do If They Are, newsweek, 4/23/22.
  4. 15 Things you Should Never do to an Introverted Child, anxioustoddlers.-المصادر-


شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr.Heba Dorgham

الكاتب Dr.Heba Dorgham

أخصائية تحاليل طبية، وتغذية علاجية، وكاتبة محتوى على مواقع الويب المختلفة، شغوفة بالتعلم والقراءة والكتابة، أتطلع إلى معرفة كل ما هو جديد حول مجال عملي، مهتمة بمجال رعاية الطفل، من أجل تربية جيل واعي ومتدين. facebook twitter

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

2721375591886366978
https://www.re3yattfly.com/