5 فوائد لدَواءْ فيدروب مكمل غذائي للأطفال والوقت اللازم لتناوله

Dr.Heba Dorgham يناير 10, 2024 يناير 10, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: من دواعي استعمال فيدروب مكمل غذائي للأطفال، أَنه يُستخدم كمكمل لتعويض نقص فيتامين د، وتجنب التعرض للكساح أو لين العظام، فما هي فوائده، تابع معنا.
-A A +A


صورة أم تعطي طفلها الصغير دواء فيدروب مكمل غذائي للأطفال بالملعقة.
فيدروب مكمل غذائي للأطفال 

  • يُستخدم فيدروب مكمل غذائي للأطفال، في الوقاية من الكساح، ولتعويض عدم التعرض لأشعة الشمس، التي هي مصدره الأساسي.
  • تَكْمن دواعي استعمال نقط فيدروب كمكمل غذائي، في الحفاظ على الكالسيوم، ومن ثم تقوية العظام.
  • يُؤخذ فيدروب كمكمل لتعويض نقص فيتامين د عند الطفل منذ الولادة، فهيا نتعرف على الوقت المناسب لتناوله من خلال هذا المقال.

ينتشر نقص الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين د، بشكل كبير بين الأطفال وكذلك البالغين في جميع أنحاء العالم؛ لذا كان من الضروري، استخدام فيدروب مكمل غذائي للأطفال ( Vidrop medicine) في علاج نقص كمية فيتامين د عن المعدل الطبيعي، أو في الوقاية من نقص الفيتامين عند حديث الولادة.

يُعد تحديد الجرعة والوقت اللازم للعلاج دقيق خصوصًا في كبار السن، الذين عند أخذهم جرعات عالية من فيتامين د، يكونون أكثر عرضة للسقوط والكسور؛ لذا فإن الإجراءات الوقائية، وتناول نظام غذائي جيد، والتعرض لأشعة الشمس أفضل من الوصول للعلاج الطويل المدى.

فهيا لنتعرف على جرعة فيدروب للاطفال 6 سنوات، وطريقة استعمال دواء فيدروب، وكذلك دواعي استعماله للجسم والعظام.1

ما هو فيتامين د ؟

هو فيتامين هام وضروري لصحة العظام والأسنان، والتحكم في نسبة الكالسيوم في الدم، كما أنه مهم في جميع مراحل الحياة، خصوصًا مراحل النمو عند الأطفال والرضع، وعند المُرضِعات والحوامل.


فهل يجب أخذ الفيتامينات يومياً؟ حتى لا يتعرض الجسم لنقص في الفيتامين، وما شكل فيدروب الجديد (Vidrop)، واصل القراءة لتتعرف على جرعات فيدروب مكمل غذائي للأطفال وكذلك أوقات استخدامه.


ما هي المصادر الطبيعية لفيتامين د؟

صورة بها بعض الأغذية، والتي تعبر عن مصادر فيتامين د في الغذاء.
مصادر فيتامين د في الغذاء 

يُعد أفضل مصدر لفيتامين د، هو التعرض المباشر لأشعة الشمس النافعة؛ وذلك لأن معظم الناس يتناولون أغلب الوقت أطعمة محتواها قليل من فيتامين د.


هناك عدد من الأطعمة التي تحتوي على نسب جيدة من فيتامين د بصورة طبيعية، منها:

  • الأسماك الزيتية.
  • البيض (يوجد 20 - 40 وحدة لكل بيضة).

وهناك أطعمة تحتوي نسب قليلة من فيتامين د، أو مدعمة بفيتامين د، ومنها:

  • بعض أنواع الزبادي.
  • حبوب الإفطار.
  • جميع أنواع الحليب الصناعي المدعم.2

كيف استخدم فيدروب للاطفال؟

تختلف طريقة استخدام فيدروب مكمل غذائي للأطفال وللكبار فيما يلي:


طريقة استعمال دواء فيدروب للاطفال

دعنا نخبرك فيدروب للرضع كم نقطة، أوضحت إرشادات الجمعية الوطنية لهشاشة العظام، أنه ليس من الضروري إجراء فحوصات طبية بشأن مستوى فيتامين د للأطفال حتى عمر 4 سنوات، إذًا عند سؤالك متى يتم التوقف عن اعطاء الطفل فيتامين د؟ نوضح أَن معظم الإرشادات تنصح بإعطاء الطفل فيتامين د حتى عمر خمس سنوات تقريبًا.3

استثنت الجمعية حالات الأمراض الوراثية أو الأمراض المزمنة مثل: أمراض الكبد والكلى؛ أوضحت ذلك بأنه من الطبيعي أن يعطى للطفل في هذا العمر فيدروب مكمل غذائي للأطفال بجانب الأطعمة الغنية بفيتامين د، دون الحاجة للتحاليل؛ لضمان حصولهم على ما يكفي من فيتامين د، ونموهم السليم. 

إذًا كم نقطه يعطى الطفل من فيتامين د؟ يمكنك إعطاء الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية فيدروب مكمل غذائي للأطفال، ولا نعتمد على فيتامين د من حليب الثدي فقط. أما بالنسبة لمن يرضعون من الحليب الصناعي، لن يحتاجوا إلى فيتامين د إلا في حال كانوا يرضعون أقل من 500 مل حليب صناعي يوميًا.4

إذًا كم نقطه فيدروب لعمر ٤ شهور؟ نعطي الرضع حديثي الولادة السابق ذكرهم وحتى عمر سنة، حوالي 340 - 400 وحدة دولية من فيتامين د (Vidrop)، أي ما يعادل 8.5 - 10 ميكروجرام، أو 0.008 - 0.01 مللي جرام (حوالي 4 - 6 نقط). وفي حالات الكساح أو الأمراض الوراثية لابد من استشارة الطبيب بشأن الجرعة (dose) المناسبة.5

طريقة استعمال دواء فيدروب للكبار

يتساءل الكثير عن قطاره الفيدروب فيها كام نقطه؟ وما هي دواعي استعمال هذا الدواء؟ فيدروب هو صورة من صور فيتامين د٣، تحتوي الزجاج على 15 مل، إذًا قطارة فيدروب كم ملي؟ القطارة الواحدة تحمل 1 مل، انتشر  بين البالغين تناول زجاجة فيدروب اسبوعيا وهذا غير محدد هل يتناسب مع جميع البالغين أم هناك فروق فردية؛ لذا كان من الأفضل استشارة الطبيب في جرعة فيدروب والأطفال وكذلك الكبار.


متى يؤخذ الفيدروب للاطفال؟

صورة لأشعة الشمس، التي هي أفضل مصدر لفيتامين د، وبها يد تشير إلى كلمة vitamin D.
أشعة الشمس أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د.

كما أوضحنا سابقاً أن أشعة الشمس هي أفضل مصدر لفيتامين د، وأنه يمكن إعطاء فيدروب مكمل غذائي للأطفال (أحد صور فيتامين د) للرضع منذ الولادة خصوصاً من يرضعون رضاعة طبيعية، لكن لابد من تجنب الإفراط في استخدامه أو تجنب استخدام جرعات أعلى من المسموح بها، حتى لا تتسبب في حدوث تسمم للأطفال.


وجدت بعض الدراسات أن هناك أطفال صغار تعرضوا للتسمم بسبب جرعات عالية من فيتامين د دون وصفة طبية، وقد ظهرت عليهم بعض الأعراض منها: التقيؤ، والإمساك، وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم حدوث فرط كالسيوم الدم. 


نجيبك هنا على سؤال هل يمكن تناول حبوب الفيتامينات دون استشارة طبيب؟ يفضل عدم تناول أي مكمل غذائي قبل استشارة الطبيب، أو إجراء تحاليل طبية توضح وجود نقص في عنصر ما، ومن ثم عرضها على طبيبك المختص من أجل العلاج.

ما هو انسب وقت لاخذ فيتامين د؟

يُعد فيدروب مكمل غذائي للأطفال أحد صور فيتامين د، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ولكي يمتص الجسم هذا الفيتامين، يفضل تناوله بعد الأطعمة الغنية بالدهون، أو بعد الحليب والزبادي فالكميات القليلة منهم ستفي بالغرض أيضًا.7

كم مده صلاحيه الفيدروب؟

صورة تحوي أشكال مختلفة من مكملات فيتامين د، منها القطارة السائلة، والحبوب، أو الكبسولات.
أشكال مختلفة من مكملات فيتامين د.

تختلف صلاحية أي دواء قبل فتحه عن صلاحيته بعد الفتح، ويعد دواء فيدروب مكمل غذائي للأطفال من صور فيتامين د٣، ومن المفترض أن ثبات فيتامين د٣ يتناقص بسرعة بعد فتح الدواء؛ نتيجة تأثره بعدة عوامل هي: الأكسجين، ودرجة الحرارة، والضوء، والرطوبة، وبالتالي عند السؤال عن كم مدة صلاحية فيتامين د للاطفال بعد الفتح؟

أجريت دراسة على مجموعة من الأدوية التي هي صورة من فيتامين د، وكانت النتائج أن الأدوية السائلة من فيتامين د، التي يتناولها الرضع والأطفال ينبغي أن تحفظ لمدة لا تزيد عن 10 شهور.

إذا تساءلت هل يجب وضع الفيدروب في الثلاجة؟ نوضح أن هذه الدراسة تناولت أشكال مختلفة من فيتامين د، دامت صلاحيتها بعد الفتح مدة عام على درجة حرارة الغرفة (25 C°) سواء كانت أدوية سائلة أو في شكل أقراص أو كبسولات (Cap)، وهناك أدوية من فيتامين د تحفظ في درجة حرارة الثلاجة (2 - 8 درجة مئوية)؛ لذا أقرأ ظروف التخزين على العبوة.


ما هي فوائد الفيدروب للاطفال؟

بعد معرفتنا شكل دواء فيدروب، نوضح أن فوائد فيدروب مكمل غذائي للأطفال عديدة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. يحافظ فيدروب فيتامين د للرضع على توازن مستويات الكالسيوم، والفوسفور في الدم من خلال تعزيز امتصاصها في الأمعاء.
  2. يساعد في إعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى، وهو أمر ضروري في تكوين العظام.
  3. يستخدم Vidrop كمكمل يقي من حدوث الكساح عند الأطفال، ولين العظام عند البالغين.
  4. له دور في تعزيز الجهاز المناعي، وتحسين الصحة العقلية.9
  5. تقي نقط فيدروب أيضًا الطفل من الإصابة بأمراض السرطان، وأمراض المناعة الذاتية.10

هل فيتامين د يسبب النعاس للرضع؟

أجريت دراسة على بعض صور فيتامين د (مثل فيدروب مكمل غذائي) لمعرفة تأثيره على النوم لدى الأطفال والبالغين، واتضح أن نقص فيتامين د يسبب اضطرابات في النوم، بالنسبة للأطفال تسبب نقص فيتامين د في قصر مدة النوم، وكفاءته، مما يعني أن Vidrop كمكمل غذائي لا يتسبب في حدوث النعاس للأطفال.

ختاماً، علمنا فوائد فيدروب مكمل غذائي للأطفال، فهو يُعطى للطفل منذ الولادة وحتى عمر 4 سنوات، ويجب مراعاة عدم إعطاء جرعات أعلى من المسموح بها، واستشارة الطبيب بشأن الحالات الخاصة مثل الكساح، وغيره، والتي تتطلب جرعات أعلى من الحالات الطبيعية، كما نأخذ في الاعتبار أن الأطفال الذين يرضعون لبن صناعي لا يحتاجون لمكملات فيتامين د؛ لأن اللبن الصناعي مدعم بهذا الفيتامين.


الملخص

لقد أوضحت إرشادات الجمعية الوطنية لهشاشة العظام، بأنه ليس من الضروري إجراء فحوصات طبية للأطفال بشأن فيتامين د، حيث من الطبيعي إعطاء الطفل فيدروب مكمل غذائي للأطفال في المراحل الأولى من نموهم، خصوصاً لمن يرضعون رضاعة طبيعية، وبشأن الحالات الخاصة يحدد لها طبيب الأطفال الجرعة المناسبة من فيتامين د، والتي لا تزيد عن 400 وحدة دولية لمعظم الأطفال والرضع، ويستخدم فيدروب كمكمل؛ لتعويض نقص فيتامين د عند الطفل الرضيع، وتجنب الإصابة بالكساح.


المصطلحات العلمية

فرط كالسيوم الدم

حالة مرضية ترتفع فيها نسبة الكالسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي، تسبب في اضعاف العظام، وتكون حصوات الكلى. 

الكساح

حالة مرضية تؤثر على نمو العظام عند الأطفال، مسببا تشوهات في العظام. 

أمراض المناعة الذاتية

هي أمراض تحدث بالجسم عندما لا يستطيع جهاز المناعة التمييز بين خلايا الجسم، والأجسام الغريبة، حيث يبدأ عندها بمهاجمة خلايا الجسم معتقدا أنها أجسام غريبة.



📍1.Dalle Carbonare L, Valenti MT, Del Forno F, Caneva E, Pietrobelli A. Vitamin D: Daily vs. Monthly Use in Children and Elderly-What Is Going On? Nutrients. 2017 Jun 24;9(7):652. doi: 10.3390/nu9070652. PMID: 28672793; PMCID: PMC5537772. 📍2.NHS, What is Vitamin D? 3.NHS, Vitamin D Prescribing for Children –📍 supplementary information, Republished: March 2023. 📍4.NHS, Vitamins for children, last reviewed: 16 April 2021. 📍5.Texaschildrens, Vitamin D Guidelines For Infants And Children. 6.Bilbao NA. Vitamin D Toxicity in Young📍 Breastfed Infants: Report of 2 Cases. Glob Pediatr Health. 2017 Sep 19;4:2333794X17731695. doi: 10.1177/2333794X17731695. PMID: 28955720; PMCID: PMC5607921. 📍7.Cleveland Clinic, The Best Time to Take Vitamins, April 26, 2021. 📍8.Temova Ž, Roškar R. Shelf life after opening of prescription medicines and supplements with vitamin D3 for paediatric use. Eur J Hosp Pharm. 2017 Mar;24(2):115-119. doi: 10.1136/ejhpharm-2016-000895. Epub 2016 May 6. PMID: 31156916; PMCID: PMC6451478. 9.Healthychildren, Vitamin D for Babies, Children📍 & Adolescents, Last Updated 8/24/2022. 10.Consumer med safety, Watch out for dosing📍 errors with liquid vitamin D for infants. 📍11.Al-Shawwa B, Ehsan Z, Ingram DG. Vitamin D and sleep in children. J Clin Sleep Med. 2020 Jul 15;16(7):1119-1123. doi: 10.5664/jcsm.8440. PMID: 32672533; PMCID: PMC7954071.




شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr.Heba Dorgham

الكاتب Dr.Heba Dorgham

أخصائية تحاليل طبية، وتغذية علاجية، وكاتبة محتوى على مواقع الويب المختلفة، شغوفة بالتعلم والقراءة والكتابة، أتطلع إلى معرفة كل ما هو جديد حول مجال عملي، مهتمة بمجال رعاية الطفل، من أجل تربية جيل واعي ومتدين. facebook twitter

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

2721375591886366978
https://www.re3yattfly.com/