حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة؛ من هم ذوي الاحتياجات الخاصة وما هي حقوقهم.. تعرف معنا على التفاصيل 2024

Dr.Heba Dorgham مارس 19, 2023 مايو 06, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة واجبة مثل أي مواطن، فلا يوجد في هذه الحياة من يملك كل شيئ، فكل شخص له ابتلاء خاص به، لذا يجب علينا احترام حقوق جميع البشر.
-A A +A

 

صورة لطفلة جميلة من ذوي الاحتياجات الخاصة (متلازمة داون)، تمارس حقها الطبيعي في التعلم.
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة


تعتبر مراعاة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة (The rights of people with special needs) واجب على جميع الدول، فهم أفراد لديهم الحق في عيش حياة كريمة مثل غيرهم، كما لديهم حقوق في التعليم والرعاية الصحية والعمل أيضاً. يتعرض هؤلاء الأشخاص أطفالاً كانوا أو كبار إلى سوء المعاملة والتنمر أكثر من ذويهم، لذلك كان علينا توضيح حقوقهم.

نتعرف في هذا المقال على من هم ذوي الاحتياجات الخاصة وما هي حقوقهم في الحياة، وخصوصاً الأطفال كي نساعد أولياء أمور هؤلاء الأطفال بالحفاظ على نفسية أبناءهم من ذوي الحاجات الخاصة، وعلى تطوير مهاراتهم فهم يتميزون عن غيرهم في قدرات وصفات أخرى نادرة، تعرف معنا على التفاصيل لعام 2024.

معلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة

ربما تسائلنا كثيراً عن من هم ذوي الاحتياجات الخاصة، وما هي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، ويتم تعريفهم من قبل المنظمات المختلفة، بأنهم أولئك الأفراد الذين يعانون من إعاقة جسدية أو عقلية أو حتى عاطفية ونفسية، والتي تؤثر على أنشطة الحياة لديهم مثل عنايتهم الذاتية وغيرها.

أو هم الأفراد الذين بحاجة إلى المساعدة في تخفيف عبء الحياة عليهم، فهم بحاجة لوقت إضافي للتعلم والتدريب على نشاطات الحياة أكثر من غيرهم ممن يتمتعون بصحة وعافية، سواء كانوا أطفالاً أو بالغين من النساء والرجال على حد سواء.

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم 

صورة لفتاة جميلة من ذوي الاحتياجات الخاصة (جالسة على كرسي متحرك) في فصل دراسي من أجل العلم، وبجوارها مدرسة تشرح على السبورة، تعبر الصورة عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في  التعليم.
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم


أوضحت منظمة الصحة العالمية أن حوالى 10% فقط من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة هم من يذهبون إلى الدراسة، كما أنهم في الغالب يكونون في بيئة منفصلة. لذلك يحتاج هؤلاء الأطفال إلى دعم إضافي وكذلك علاج طبي في بعض الحالات، لضمان حصول الطفل على حقوقه المشروعة في الحياة عموماً والتعليم خصوصاً.

تؤثر الإعاقة الجسدية أو العقلية وكذلك الصحية والنفسية للطفل على الأسرة بأكملها، حيث يضع هذا الوضع الأسرة تحت ضغط كبير عاطفياً ومالياً وأحياناً جسدياً، كما يعاني الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبات التعلم واضطرابات سلوكية يصعب تحديدها من قبل الأهل.

يتعرض الأطفال ذوي الإعاقة إلى عوائق كبيرة مستمرة خلال مرحلة تعليمهم ومن هذه العوائق مايلي:

  • استبعادهم من نظام التعليم العام وتوفير مدارس خاصة بهم.
  • افتقار معظم مدارسهم إلى التكنولوجيا المساعدة لهم، وحصولهم على مواد تعليمية غير مناسبة في غالب الأمر.
  • العنف المدرسي والتنمر، الذى قد يتسبب في عدم إكمال مسيرتهم التعليمية.
    • لذلك يسعى قانون حقوق الإنسان إلى حل هذه المشاكل والعوائق بشكل مباشر ومستمر، من خلال وضع التزامات على الدول لحماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم، وذلك بتنفيذ "التعليم الشامل" وهذا التعليم ينص على أنه يجب تعليم جميع الأطفال معًا وعدم النظر إلى اختلافهم. 

      كما يوضح التعليم الشامل أن لكل فرد نقاط قوة وأسلوب خاص به في التعلم، وبالتالي الدمج بين الأطفال المختلفة يخلق نموذجاً فرديًا مع المناهج، ويحقق التعلم المرن وذلك بمراعاة الاختلافات بين الأطفال المتعلمين، مما يعزز احترام التنوع والتغلب على التمييز والعنصرية في المجتمع.

      وينص المبدأ 6 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة علي:
      للأشخاص ذوي الإعاقة الحق في ... التعليم والتدريب المهني والتأهيل ... مما يمكنهم من تطوير قدراتهم ومهاراتهم إلى أقصى حد وسيعجل عملية اندماجهم الاجتماعي أو إعادة دمجهم.

       حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام

      لقد ظهر في بعض المجتمعات الأوروبية القديمة اضطهاد واضح لذوي الحاجات الخاصة، حيث قد وصل بهم الأمر إلى قتل الأطفال ذوي الإعاقة، وكان ذلك راجع إلى الجهل واعتقادهم بأن هؤلاء الأشخاص يمتلكهم الشياطين والأرواح الشريرة. وأيضاً أعلن الفيلسوف الشهير أفلاطون أن ذوي الاحتياجات الخاصة، أشخاص خبيثة تسبب عبئاً على المجتمع.

      لكن بالرغم من أن العرب كانوا يقتلون الإناث قبل الإسلام لخوفهم من الخزي والعار على حد اعتقادهم، إلا أنهم كانوا أقل قسوة وأكثر حكمة من الغرب في التعامل مع حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. في النهاية بدخول الإسلام وانتشار تعاليمه توصل الشرق والغرب إلى ضرورة توفير الرعاية الجيدة للأطفال من ذوي الاحتياجات، وكان رسولنا (صل الله عليه وسلم) المربي والمعلم خير مثال لنا.

      فقد جاءت آيات قرآنية تدل على عدم تكليف ذوي الاحتياجات الخاصة بما هو فوق مقدرتهم، وهذا دليل على رحمة ديننا الحنيف الذي يكفل حقوق الجميع حيث قال تعالى:

      "لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ …….(61) سورة النور".

      ومن أحاديث رسول الله (صل الله عليه وسلم):

      عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "رُفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق" أخرجه أبو داود والترمذي.

      هذا دليلاً شرعياً وواجب على كل حاكم رعاية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام، ومن أشكال وصور هذه الرعاية ما يلي:

      • توفير الأدوية والعلاجات لهم.
      • توفير أشخاص تقدم المساعدة لهم، ولديهم  خبرة كافية بالتعامل مع كل فئة.
      • مشاركتهم في التعليم والعمل.
      • تخصيص معاشات لغير القادرين منهم على العمل.

      حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل

      صورة تحتوى على شخصين من فريق عمل واحد أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة (رجل جالس على كرسي متحرك)، تعبر الصورة عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل.
      حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل


      يتم انتهاك حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة تعرضهم للتمييز في كل أمور الحياة ولا سيما العمل، لذلك يحمي القانون الفيدرالي حقوق المعاقين المالية من خلال حقهم في التوظيف، حيث إذا كان بإمكان الشخص القيام بالعمل فمن غير القانوني أن يرفض صاحب العمل توظيفه أو عدم ترقيته أو طرده أو تقليل راتبه، فقط لأنه صاحب إعاقة.

      قد يعتاد بعض أصحاب الحاجات الخاصة على التمييز بينهم وبين الأشخاص الأخرى، بسبب تعرضهم اليومي تقريباً لأي شكل من أشكال التمييز والتي قد تتمثل في:

      1. تعليقات سخيفة مهينة من زملائهم في العمل، فيما يعرف بالتنمر الواضح عليهم.
      2. رفض الترقية أو التوظيف برغم من عدم قدرتهم على القيام بالعمل.
      3. من أجل توفير سكن مناسب لابد من كشفهم عن الإعاقة بما يتسبب في إيذائهم.
      4. رفض التسهيلات لهم، والتي قد تكون ضرورية من أجل تحقيق نجاحهم.

      هذه بعض صور التمييز عن غيرهم، لكن ينبغي للجميع معرفة أن هناك فروقات فردية بين ذوي الاحتياجات الخاصة، كما هناك فروقات فردية لأي إنسان أخر، وهذا يعني أن لهم الحق في بيئة عمل آمنة بعيداً عن المضايقات المختلفة، وكذلك أجر متساوي مع غيرهم ممن يعملون في نفس الوظائف والمهام.

      الأسئلة الشائعة حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

      ما هي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الدستور المصري الجديد؟
      من المواد التي تخص حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الدستور المصري 2014 م، هي 9 مواد على النحو التالي:
      1.   تنص المادة رقم (53) على عدم التمييز على أساس الإعاقة. 
      2. طبقاً للمادة رقم (54) يتوجب المساعدة القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة. 
      3. نصت المادة (55) على الأماكن الخاصة بتوقيف وحجز الأشخاص ذوي الإعاقة. 
      4. تهتم المادة (80) بجميع حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال. 
      5. تخصص مادة رقم (81) للأشخاص ذوي الإعاقة. 
      6. مادة (93) عبارة عن اتفاقية دولية لحماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. 
      7. المادة (180) تحدد نسبة المقاعد الخاصة بذوي الحاجات في المجالس المحلية. 
      8. مادة (214) تحض المجلس الوطني لشؤون الإعاقة والمجالس المستقلة. 
      9. المادة رقم (244) تمثل الأشخاص ذوي الإعاقة في البرلمان.
      هل الطفل المعاق له معاش؟
      نعم، بالطبع توفر معظم الدول معاشات خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لتخفف من عبء المصاريف على مسؤولي الرعاية لهم، وذلك لأنهم بحاجة إلى مزيد من الدعم والوقت كذلك للتعليم وممارسة الحياة الطبيعية، ويتم دفع معاش الطفل المعاق للأهل أو المؤسسة المسؤولة عن رعايته. 
      ولقد نص قرار وزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية على أنه اعتباراً من شهر يناير عام 2023 م، يصبح معاش الطفل الواحد 350 جنيه مصري، و 700 جنيه لطفلين، كما يكون الحد الأقصي للأسرة الواحدة 1050 جنيه وهذا معاش ثلاثة أطفال، ومن الحالات التي ينطبق عليها المعاش؛ الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والأيتام، والأطفال بمؤسسات الرعاية، وأطفال المرأة المطلقة إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت، وأطفال الشخص المسجون لمدة لا تقل عن شهر.-رسالة خطأ-
      ما هي حقوق الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة؟
      تشمل حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال نفس حقوق واحتياجات الأطفال الآخرين، فلا يقتصر حقهم على الحماية والمساعدة فحسب، بل يحق لهم المشاركة في المجتمع بأكمله، حيث يحق لهم التعبير عن آرائهم، والمشاركة في صنع قراراتهم، والحماية من الإيذاء والعنف مثل أي شخص آخر، وكذلك المشاركة في التعليم الشامل.

      صورة تحتوى على أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يمارسون حقهم في التعلم عن طريق اللعب والتسلية، كتعبير عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال.
      حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال

      في الختام، علينا أن نعلم أن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة أمر مشروع لهم، فهم ضمن أفراد المجتمع ولهم حقوق كما عليهم واجبات، كما أن تعرضهم للأذى منك أو التنمر دليل على قلة معرفتك وضعف إيمانك، فهم لاذنب لهم في إبتلاءهم، كما أن الله من وهبك هذه النعم وفضلك على غيرك من عباده، ويمكنه سلبها منك في أي وقت، فأحرص على أن تحسن معاملة جميع البشر.

      1. Persons with disabilities, education, 19\3\2023.
      2.  The Prophet’s Care for People With Special Needs, islamonline, 19\3\2023.
      3.  Employment Rights for People with Disabilities, disabilityrightsar, JAN 06 2022.








      شارك المقال لتنفع به غيرك

      Dr.Heba Dorgham

      الكاتب Dr.Heba Dorgham

      أخصائية تحاليل طبية، وتغذية علاجية، وكاتبة محتوى على مواقع الويب المختلفة، شغوفة بالتعلم والقراءة والكتابة، أتطلع إلى معرفة كل ما هو جديد حول مجال عملي، مهتمة بمجال رعاية الطفل، من أجل تربية جيل واعي ومتدين. facebook twitter

      قد تُعجبك هذه المشاركات

      إرسال تعليق

      0 تعليقات

      2721375591886366978
      https://www.re3yattfly.com/